ماذا يجب ان تختار؟ مقارنة بين WordPress و React

By khaliladmin | نوفمبر 14th, 2022 |
ماذا يجب ان تختار؟ مقارنة بين WordPress و React

إذا كنت مطور ويب ولديك فكرة مشروع وتشعر بالحيرة تختار WordPress أو React؟ إليك مقارنة بينهما

يتطلب إنشاء موقع ويب جديد من البداية الكثير من التخطيط والتحليل السابق ومع تقدم تكنولوجيا تطوير مواقع الويب في هذه الأيام، تتغير عملية تطوير المواقع للأفضل. لسوء الحظ، تعتبر الطريقة التقليدية لتطوير مواقع الويب ثقيلة وغير قابلة لتوسع ويصعب تعلمها. الجيل الجديد من أطر تطوير تطبيقات الهاتف المحمول ومواقع الويب أخف وأسرع وأكثر أمانًا وقابلية للتطوير.

في هذه المقالة، سوف ندرس الاختلافات بين WordPress وإطار العمل React لذا دعونا لا نضيع الوقت ونتعمق في هذه المقالة.

ما هو WordPress؟

مقارنة بين WordPress و React

WordPress هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (CMS) مكتوب بلغة PHP ومُقرن بقاعدة بيانات MySQL. تتضمن ميزاته ببنية الاضافات ونظام القوالب يشار إليه في WordPress باسم Themes.

تم تطوير WordPress في الأصل كنظام لانشاء المدونات ولكنه تطور لدعم أنواع أخرى من محتوى الويب بما في ذلك القوائم البريدية والمنتديات ومعارض الاعمال ومواقع المدفوعة وأنظمة إدارة التعلم والمتاجر الالكترونية.

يمكنك معرفة اكثر عن ووردبريس من خلال هذا المقال: ما هو ووردبريس؟ شرح كامل

بعض مميزات WordPress؟

1. دعم ممتاز

يمتلك WordPress مجتمع ضخم يوفر الدعم كلما لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك من المعروف أن الأفراد يساهمون بأفكار مبتكرة لتحسينه باستمرار وبالتالي أصبح هذا المجتمع مجتمعًا مفتوح المصدر وحيويًا يساعد الكثير من المطورين على تقليل نفقات الدعم.

2. SEO

لطالما كانت مواقع WordPress قادرة على وضع نفسها في أعلى المناصب على Google ، ولكن من المهم أن يكون لديك كود نظيف وبنية جيدة من أجل تحقيق ذلك. لحسن الحظ هناك العديد من الاضافات القوية والمجانية التي تساعد في تحسين موقعك في محركات البحث.

3. مرن للغاية

يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب تقريبًا باستخدام WordPress. وبكل صراحة يعد هذا أحد أكبر ميزاته. تكمن المرونة المتوفرة بفضل إطار عمل قوي ومجموعة لا تنتهي من القوالب والاضافات الإضافية يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت أو معرض اعمال أو مدونة شخصية أو موقع حجز فندق أو دليل، كل ذلك واكثر.

10 أنواع مواقع ويب يمكنك إنشاؤها باستخدام ووردبريس

عيوب ووردبريس

يكاد يكون من المستحيل إنشاء تطبيق خالٍ من العيوب بنسبة 100٪. نفس الشيء ينطبق عندما يتعلق الأمر بـ WordPress. أدناه ، ذكرنا بعض الجوانب السلبية لاستخدام WordPress.

1. التحديثات

يعد تثبيت التحديثات المنتظمة أمرًا بالغ الأهمية لصحة أي موقع WordPress، ولكن يمكن أن يكون مزعجًا إذا لم يتم القيام به بعناية. غالبًا ما يتم تحديث سمات WordPress المتميزة وتحسينها. هذه التحديثات ضرورية للحفاظ على الأمان على مواقع WordPress. قد تجلب التحديثات بعض المشكلات الصغيرة إلى موقع ويب وفي هذه الحالة قد تضطر إلى الرجوع إلى إصدار أقدم من موقع الويب.

2. الثغرات ألأمنية

يعد WordPress مربحًا للمتسللين المحتملين لأنه منصة مفتوحة المصدر. يحتوي WordPress على تحديثات أمنية يتم تحسينها بشكل متكرر من قبل مجتمع ذي خبرة ومعرفة يعمل بلا كلل لحل أي مشاكل محتملة لتقليل هذه المخاطر. ومع ذلك ، قد لا يشجع بعض المبرمجين على استخدام WordPress بسبب مفهوم الانتهاكات الأمنية.

3. السرعة

تحتوي بعض قوالب WordPress على الكثير من التعليمات البرمجية غير ذات الصلة. هذا يؤدي إلى انخفاض في سرعة الموقع ويؤدي إلى بطء الموقع. بدون خبرة سابقة في WordPress ، قد يكون من الصعب فهم أي جزء من الكود ضروري وأي جزء غير ضروري.

ما هو React؟

React Js

إنها مكتبة JavaScript مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة Facebook وتستخدم لبناء واجهات مستخدم أحادية الصفحة. إنها تعريفية وقائمة على المكونات Components، مما يعني أنه يمكنك إعادة استخدام المكونات Components لإنشاء واجهات مستخدم معقدة في وقت قصير.

ولكن من الضروري أيضًا ان يكون لديك معرفة HTML و CSS. يمكنه الاتصال بأي واجهة خلفية من خلال لغات أو أطر مختلفة لذلك فهو يوفر الكثير من الحرية. إذا كان هدفك هو إنشاء لوحة تحكم لتطبيق ما، متجر إلكتروني ، او إنشاء مواقع التواصل الاجتماعية وما إلى ذلك، فهذه هي المنصة التي يجب عليك اتباعها. على سبيل المثال، تم إنشاء Facebook باستخدام ReactJS.

يمكنك أيضا قراءة عن اشهر 3 مكتبات و أطر العمل JavaScript للواجهات الأمامية

بعض مميزات ReactJS؟

1. إنشاء تطبيقات ويب ديناميكية بسيطة

كان من الصعب إلى حد ما تطوير تطبيق ويب ديناميكي باستخدام HTML نظرًا لأن الكود المعقد كان ضروريًا للقيام بذلك ومع ذلك، تم إصلاح المشكلة بواسطة React JS. يتطلب الأمر كود أقل بكثير ويوفر الكثير من الوظائف.

2. تطوير تطبيقات الجوال

يُنظر إلى React JS على الأرجح على أنها مكتبة لإنشاء مواقع الويب وتطبيقات الويب ، ولكن تمت ترقيتها لإنشاء تطبيقات جوال.

تمتزج عبارة “learn once, write, anywhere” تمامًا مع React JS ، لأنها تتيح استخدام نفس بنية ومكونات الكود لابتكار تطبيقات الأجهزة المحمولة.

يمكن تثبيت التطبيقات المصممة باستخدام React JS وتهيئتها واستخدامها على أجهزة Android و iOS. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد التوافق متعدد المنصات المؤسسات على بناء علاقة متنوعة مع مستخدميها عبر أنظمة تشغيل مختلفة.

3. السرعة والاداء

في البداية ، عندما تم إطلاق React JS في عام 2015 ، كانت هناك شائعات بشأن أداء تطبيقات الويب التي تم إنشاؤها باستخدام المكتبة. ومع ذلك ، سرعان ما أصبح واضحًا تمامًا أن إطار العمل مصمم بشكل فعال يوفر أداءً عاليًا – بفضل برنامج DOM الافتراضي والتقديم من جانب الخادم. تعمل هاتان الميزتان على تمكين التطبيقات، حتى المعقدة منها، من العمل بشكل أسرع عبر المتصفح.

عيوب ReactJS

على غرار WordPress، يأتي React JS مع عيوبه أيضًا، وهي كالتالي:

1. التطور السريع

الوتيرة العالية للتطوير هي ميزة وعيب. في حالة العيب، نظرًا لأن البيئة تتغير باستمرار بسرعة، لا يشعر بعض المطورين بالراحة لإعادة تعلم الطرق الجديدة للقيام بالأشياء بانتظام. قد يكون من الصعب عليهم تبني كل هذه التغييرات مع كل التحديثات المستمرة. يحتاج المطورون إلى تحديث مهاراتهم بشكل متكرر وتعلم طرق جديدة للقيام بالأشياء.

2. JSX

يستخدم ReactJS الJSX. إنه امتداد لغوي يسمح بدمج HTML و JavaScript معًا. هذا النهج له فوائده ، لكن بعض أعضاء مجتمع التطوير يعتبرون JSX عائقًا ، خاصة للمطورين الجدد. يشكو المطورون من تعقيدها في منحنى التعلم.

3. تعتمد تطبيقات React على مكتبات الطرف الثالث

إنها ميزة وعيب في نفس الوقت. React هي “مجرد مكتبة” ولا توجد مكتبات رسمية للتعامل مع الميزات المشتركة في تطبيقات الواجهة الأمامية ، مثل routing ، طلبات http ، إلخ. إنها ميزة لأن لديك الحرية وإذا كنت مطور JS ولديك الخبرة ، يمكنك اختيار أفضل الأدوات لاحتياجاتك. كما أنها تعتبر عيبًا لأن React لا تحتوي على العديد من الأدوات الأساسية خارج الصندوق. حتى إذا كنت تستخدم فقط المكتبات الأكثر شيوعًا، فقد تواجه تضاربًا في إصدارات React بين إصدار المكتبة وإصدار تطبيق React (يتعلق الأمر في الغالب بالتطبيقات القديمة).

إذا كنت ترغب في تحديث تطبيقك بإصدار React، فضع في اعتبارك أنه قد يتطلب أيضًا تحديثًا لمكتبات الطرف الثالث التي تعيش حياتها الخاصة. تمامًا كما تتمتع React بتوافق كبير مع الإصدارات السابقة، فقد تواجه بعض المكتبات (حتى تلك الشائعة جدًا) بعض التغييرات المفاجئة.

ختاما

إذا كنت ترغب في بناء مشروع وليس لديك الوقت لبرمجة الموقع، يمكنك استخدام WordPress، ولكن إذا كان لديك مشروع معقد، أو كنت مهتمًا بسرعة وأداء الموقع، أو تريد بناء واجهة خلفية تعمل بلغة أخرى غير php، الخيار المناسب هو React.

سأتعمق في مقالات قادمة بميزات وعيوب كل من wordpress وreact كل منها في مقال.

يمكنك متابعتي على مواقع التواصل فيسبوك، انستغرام لكي لا يفوتك اي مقال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *