ما هو ووردبريس؟ شرح كامل

By khaliladmin | أكتوبر 27th, 2022 |

ما هو ووردبريس؟ هو نظام ادارة محتوى يمكنك استخدامه لإنشاء موقع ويب أو مدونة جميلة. قد يكون نظام إدارة محتوى موقع الويب (CMS) الأسهل والأكثر مرونة للمبتدئين والمحترفين.

منصة ووردبريس قابلة للتكيف بسهولة مع جميع أنواع مواقع الويب ، من المدونات إلى المتاجر الإلكترونية. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول نظام إدارة المحتوى (CMS) الأكثر شيوعًا في العالم.

ما هو الووردبريس؟

واجهة ووردبريس

يعد الطريقة الأبسط والأكثر شيوعًا لإنشاء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك. في الواقع، يمتلك أكثر من 43.3٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت. نعم – من المحتمل أن يكون واحد من بين كل أربعة مواقع ويب تزورها مبني بالووردبريس.

على مستوى أكثر تقنية قليلاً، هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مرخص بموجب GPLv2 ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدامه أو تعديله مجانًا. نظام إدارة المحتوى هو في الأساس أداة تجعل من السهل إدارة الجوانب المهمة في موقع الويب الخاص بك – مثل المحتوى – دون الحاجة إلى معرفة أي شيء عن البرمجة.

والنتيجة النهائية هي أن ووردبريس يجعل إنشاء موقع ويب متاحًا لأي شخص – حتى الأشخاص الذين ليسوا مطورين.

من الذي أنشأ ووردبريس ومتى تم إنشاؤه؟

في عام 2003 ، تم إنشاءه بواسطة Matt Mullenweg ، طالب جامعي في ذلك الوقت. بدأ كإعادة إطلاق لمشروع سابق يسمى b2 / cafelog ، الذي بناه في الأصل Michel Valdrighi. رأى مات فرصة لتحسين وظائف موقع الويب دون تعديل كود المصدر الأساسي. وولد ووردبريس.

ووردبريس هو برنامج مفتوح المصدر ، لذا فهو مصنوع في الوقت الحاضر بواسطة مجتمع ضخم من المساهمين. ولكن إذا أردنا تتبع أصول ووردبريس إلى جذورها ، فإن إنشائها الأصلي كان تعاونًا بين Matt Mullenweg و Mike Little.

يكفي أن نقول إن ووردبريس قد مضى قدمًا وبفضل مساهميه ومجتمعه الضخم ، تطور ليصبح الحل الأكثر شيوعًا لإنشاء أي نوع من مواقع الويب.

ما أنواع المواقع التي يمكن إنشائها به؟

يدعم ووردبريس كلاً من الواجهة الخلفية لموقع الويب (الواجهة حيث يسجل المستخدم الدخول لإجراء تغييرات أو إضافة محتوى جديد) والواجهة الأمامية (الجزء المرئي من موقع الويب الذي يراه زوارك على الويب).

فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع مواقع الويب التي يمكنك إنشاؤها باستخدامه:

  • المدونات – تعد المدونة نوعًا خاصًا من مواقع الويب لمشاركة الأفكار والصور والمراجعات والبرامج التعليمية والوصفات وغير ذلك الكثير.
  • مواقع للشركات التجارية – ستستفيد العديد من الشركات من التواجد عبر الإنترنت. إذا كان عملك يحتاج إلى موقع ويب ليتعرف العملاء على شركتك وما لديك لتقدمه، فإن ووردبريس يعد خيارًا ممتازًا. يمكن للعملاء الاتصال بك وطلب عرض أسعار وتحديد موعد وغير ذلك الكثير.
  • المتاجر الإلكترونية – يتيح لك المتجر الإلكتروني بيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت وتحصيل المدفوعات عبر نظام الدفع عبر الإنترنت. يمكنك تثبيت إضافة Woocommerce لتوسيع الوظيفة الافتراضية حتى تتمكن من الحصول على متجر إلكتروني على موقع الويب الخاص بك.
  • معرض اعمال – موقع لعرض علامتك التجارية الشخصية وأعمالك الفنية ومهاراتك والمزيد.

الاحتمالات لا حصر لها عندما يتعلق الأمر بتخصيص موقع ووردبريس. يمكن أن تضيف ثيمات واضافات لتتيح لك خيارات تصميم جديدة ووظائف إضافية. يمكنك الحصول على الكثير من الثيمات والاضافات مجانا.

مواقع تعمل على ووردبريس

يقوم باستخدامه الأفراد والشركات الكبرى وكل شخص بينهم!

ملاحظة: انا استخدم ووردبريس! لذا فإن الموقع الذي تطلع عليه الآن يتم تشغيله بواسطته.

تستخدمه الكثير من المواقع الأخرى المعروفة أيضًا. فيما يلي بعض الأمثلة:

Microsoft

تستخدم Microsoft ووردبريس لتشغيل مدونتها الرسمية. كما أنه يستخدمه لتشغيل المدونات لمنتجات معينة مثل Windows و Skype.

TED Blog

تقوم مدونة TED، المدعومة من ووردبريس، بمشاركة محادثات TED الشهيرة في شكل مكتوب لأي شخص يفضل قراءتها على مشاهدتها كمقاطع فيديو.

Playstation Blog

تعد Playstation واحدة من أكبر شركات الألعاب في العالم. يستخدموه لتشغيل موقع الألعاب الخاص بهم الذي يقدم النصائح وإصدارات الألعاب والأخبار الداخلية والمزيد.

اسباب تجعلك تفضل ووردبريس عن غيره

أكثر من 43.3٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت تستخدمه ، بما في ذلك بعض المواقع المعروفة مثل Playstation Blog و Microsoft.

ولكن ماذا عنك؟ لماذا يجب عليك استخدامه؟

حسنًا، بغض النظر عن نوع موقع الويب الذي تريد إنشاءه، فهناك العديد من الأسباب لاستخدامه. فيما يلي بعض من أكبرها:

WordPress قابل للتوسيع

حتى إذا لم تكن مطورًا، يمكنك بسهولة تعديل موقع الويب الخاص بك بفضل النظام البيئي الضخم لـ ووردبريس من الثيمات الاضافات الإضافية:

الثيمات – تمكنك من تغير شكل موقع الويب الخاص بك.

الإضافات – تمكنك من تغير كيفية عمل موقع الويب الخاص بك. تمكن أن تكون ميزات إضافية كشيء صغيرً، مثل نموذج الاتصال، أو ضخمًا، مثل إنشاء متجر إلكتروني.

يوجد حاليًا أكثر من 59,000 إضافة مجانية و 10,138 ثيم مجاني، بالإضافة إلى العديد من الخيارات المتميزة.

ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر

واحدة من أكبر فوائده هي أنه نظام مجاني مفتوح المصدر. بينما ستحتاج إلى دفع القليل مقابل الاستضافة ، فلن تضطر أبدًا إلى الدفع لمجرد استخدام نظام ووردبريس.

إضافةً إلى ذلك ، يمكنك أيضًا العثور على الكثير من الاضافات الإضافية والثيمات مفتوحة المصدر لتغيير مظهر موقع الويب الخاص بك ووظائفه.

من السهل العثور على حل لمشاكل الووردبريس

نظرًا لأنه يتمتع بشعبية كبيرة، فمن السهل العثور على المساعدة إذا واجهت أي مشكلة في أي وقت. هناك أكوام من المدونات، دروس، المنتديات، مجموعات الفيسبوك، والمطورين يمكنك اللجوء إليها للحصول على مساعدة مجانية ومدفوعة إذا لزم الأمر.

ووردبريس آمن.

الأمن هو مصدر قلق كبير للشركات. مع عدد انتهاكات البيانات التي تحدث كل عام، فأنت تريد راحة البال بأن بياناتك (وبيانات عملائك) ستتم حمايتها. طالما أنك تحافظ على تحديث الاضافات وكلمات المرور آمنة، فإن WordPress هو أحد أنظمة ادارة المحتوى الأكثر أمانًا.

إذن ما هو ووردبريس؟ إنه أفضل طريقة لإنشاء موقع ويب

يعد ووردبريس الطريقة الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع ويب. إذا كنت ترغب في إنشاء أي نوع من مواقع الويب، من مدونة إلى متجر للتجارة الإلكترونية، فإن ووردبريس يعد خيارًا رائعًا.

شكرا لك على القراءة أتمنى أن المقال قد أفادك وإذا كان لديك أي أسئلة، يمكنك طرحها في التعليقات.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *